أحكام الصلاة
من شارك مع غيره في بناء المساجد، له أجر المساهمة ولو باليسير من المال، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ:
«مَنْ بَنَى لِلَّهِ مَسْجِدًا وَلَوْ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ». رواه ابن حبان وصححه الألباني
«الصلاة» سؤال وجواب
فضل صلاة الجماعة في المسجد..
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: «صَلاَةُ الجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلاَةَ الفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً». متفق عليه
«الصلاة» سؤال وجواب
يكره الصلاة على السجّاد المزخرف..
لأنه سبب لتشتّت الذهن وانصراف الخشوع عن النفس، مثلما
وقع بين يدي النبي ﷺ حينما كان يصلي في خميصة ذات أعلام،
فلما قضى صلاته قال ﷺ: «اذْهَبُوا بِهَذِهِ الْخَمِيصَةِ إِلَى أَبِي جَهْمِ بْنِ حُذَيْفَةَ، وَائْتُونِي بِأَنْبِجَانِيِّهِ فَإِنَّهَا أَلْهَتْنِي آنِفًا فِي صَلَاتِي». متفق عليه
الخميصة: كساء مربع ...
لا يشترط وضع سجادة (حصير أو قماش) للصلاة..
ويُشرع أداء الصلاة في أي موضع طاهر.. ولا يشرع التفتيش والتحري عن طهارة الأرض، قبل الأداء؛ لأنها تتحقق بإزالة
عين النجاسة بالشمس، أو بالريح، أو بالمطر.
تجوز الصلاة في الحدائق (الأرض المعشبة)..
إن كان السماد جافا، أو كان من حيوانات مأكولة اللحم، مثل الخراف أو البقر وغيرهما.
تُشرع الصلاة في مواضع الغنم..
قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «صَلُّوا فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ، وَلَا تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ، فَإِنَّهَا خُلِقَتْ مِنَ الشَّيَاطِينِ». رواه ابن ماجه وصححه الألباني
لو كان هناك شيئ من فضلات الغنم في المصلى.. لا يُؤثر على الصلاة، فورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه صلى في مكان
فيه دمن. رواه ابن المنذر في الأوسط
لاتصحّ الصَّلاة في المقبرة، والحمام، ومَبَارك الإبل..
دليله قول النبيِّ ﷺ: «الأَرْضُ كُلُّهَا مَسْجِدٌ إِلَّا المَقْبَرَةَ وَالحَمَّامَ». رواه الترمذي وصححه الألباني
وقال النبيّ ﷺ: «وَلَا تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ». رواه ابن ماجه وصححه الألباني
علّة تحريم الصلاة في المقبرة.. أن الصَّلاة في المقبرة قد تُتَّخذ ذريعة إلى عبادة القبور من جهة الركوع أو السجود إليها، أ...
الصلاة تجوز في كل موضع صالح للصلاة…
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ:
«فُضِّلْتُ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ: أُعْطِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ وَجُعِلَتْ لِيَ الْأَرْضُ طَهُورًا وَمَسْجِدًا، وَأُرْسِلْتُ إِلَى الْخَلْقِ كَافَّةً، وَخُتِمَ بِيَ النَّبِيُّونَ».
رواه مسلم
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ:
«إذَا سَمِعْتُمُ الإقَامَةَ، فَامْشُوا إلَى الصَّلاَةِ وَعَلَيكُمْ بِالسَّكِينَةِ وَالوَقَارِ، وَلا تُسْرِعُوا، فَمَا أدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأتِمُّوا».
رواه الشيخان
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
«إِذَا سَمِعْتُمُ النِّدَاءَ، فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ المُؤَذِّنُ».
رواه الشيخان